albogom-3
       
الرئيسية المنتدي دواوين الشعر مركز التحميل تصفح الموقع بالانجليزية  
نسب القبيلة شجرة البقوم ديار البقوم مرابط خيل البقوم ولاء الوطن ألقاب أطلقت علي البقوم وسوم آبل البقوم
حرب الاتراك وثائق تاريخية سوق رمادان قالوا عن البقوم مكتبة الصور مكتبة الفيديو أتصل بنا

   

  نسب قبيلة البقوم

البقوم قبيله قحطانيه(1) من قبائل الازد(2)العظيمه التي وردت فيها الاحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم ابناء عامر بن حواله بن الهنو بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وعلى ذلك اثباتات كثيره فقد ذكرهم كثير من العلماء والمؤرخون بدءا بابن حبيب ( توفي سنة245هـ) فالأنباري (توفي سنة304هـ ) فابن دريد (توفي سنة321هـ ) فالهمداني (توفي سنة350 هـ تقريباً) فالأصفهاني (توفي سنة356هـ ) فالزبيدي (توفي سنة1205هـ ) وغيرهم الكثير

قحطان(1)
أجمع النســابون أن العرب العاربة القحطانيون والعرب المستعربة عدنان جميعهم مـن ولـد ســام بن نوح عليه السـلام واتفق العلماء والمؤرخون أن العرب من ولد عابر بن شالخ بن أرفخشـد بن سـام بن نوح عليه السلام ومن عابر تناسل القحطانيون قحطان بن عابر وأيضاً سيدنا إبراهيم الذي تناسـل منه إسـماعيل أبو العرب العدنانية ومما سبق يتضح أن الأمة العربية بشقيها العدنانى والقحطانى من جد واحد هو عابر قحطان أبو اليمن ونسبته إلى عابر بن شالخ بن سام بن نوح يقول ابو الحسن في كتابه مروج الذهب ومعادن الجوهر ولد قحطان يعرب بن قحطان، وولد يعرب يشجب، وولد يشجب ولدين، أحدهما عبد وهو سبأ بن يشجب وإنما سمي سبأ لسبيه السبايا، فولد سبأ حمير وكهلان ابني سبأ والثاني لم يعقب وإنما العقب من ولد هذين وهما حمير وكهلان فهذا المتفق عليه عند أهل الخبرة بهما والمتيقن لديهم وولد من كهلان زيد وغيره وولد من زيد مالك وغيره وولد من مالك نبت وغيره وولد من نبت الغوث وغيره وهذا ما أجمع عليه النسابون

الازد(2)
وهم ابناء الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان كما ذكرنا في ذكر نسب قحطان
والأزد هو الجد الثالث لقبيلة البقوم وقد بلغة الازد من المجد قمته، ومن الشرف ذروته، حفظ التاريخ ذكرهم ودون مجدهم فهم أصحاب الجنتين في مملكة سبأ وهم سادة العرب وملوكها بعد نزوحهم من اليمن وتفرقهم في أرجاء الجزيرة العربية وبعد البعثة النبوية كان لهم في الإسلام بادرة عظيمة ومنـزلة شريفة، إذ هم أول القبائل العربية إيمانًا بمحمد صلى الله عليه وسلم وتصديقا برسالته فآووه في أرضهم ونصروه بأموالهم وأنفسهم وهم في الفتوحات الإسلامية أصحاب مواقف مشرفة في رفع راية التوحيد ونشر الإسلام في أصقاع الأرض ثم كان منهم العلماء والشعراء الذين أثروا الثقـافة العربية والإسلامية وعُرف الأزد بالفصاحة فكانوا من أفصح الناس لسانًا وأعذبهم بيانًا اعتُمد على لغاتهم في أخذ اللسان العربي وظهر أثرها الواضح في ألفاظ القرآن الكريم وقراءاته وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما أثر عنهم من أقوال وأشعار وأمثال. كما كانت لغاتهم من مصادر الاحتجاج اللغويّ والنحويّ عند علماء العربية وغيرهم وهم من أعظم قبائل العرب وأشهرها وهذه بعض فضائل وصفات الأزد كما جاء في الروايات عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم :-
نعم القوم الأزد نقية قلوبهم بارة أيمانهم طيبة أفواههم
الراوي: أبو هريرة المصادر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1039وايضا محجة القرب الصفحة : 324وايضا مجمع الزوائد الصفحة : 10/52
وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وفد من دوس  وهم أشد شنوءة
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مرحبا بالأزد ، أحسن الناس وجوها ، وأطيبه أفواها ، وأعظمه أمانة ، أنتم مني ، وأنا منكم ، شعاركم : يا مبرور

الراوي: عبدالله بن عباس المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 6/116وايضا ميزان الاعتدال الصفحة أو الرقم: 3/206
عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل شعار الأزد يا مبرور يا مبرور
الراوي: عبدالله بن عباس المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 9/67
الأزد أسد الله في الأرض ، يريد الناس أن يضعوهم ، و يأبى الله إلا أن يرفعهم ، و ليأتين على الناس زمان يقول الرجل : ياليت كان أبي أزديا ياليت أمي كانت أزدية
الراوي: أنس بن مالك المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 2467
قال علي إبن أبي طالب رضي الله عنه
(أربع ليست لحيٍ غيرهم بذل لما ملكت أيديهم ومنع لحوزتهم وهم لايحتاجون الى غيرهم وشجعان لايجبنون )


للمزيد عن نسب البقوم والمراجع


للاضافه اوالملاحظات


 


   






albogom-2